U3F1ZWV6ZTM4ODgyNDkwMzU1NDQ5X0ZyZWUyNDUzMDQzNzExODY1NA==

منتجات النحل وفوائدها

ينتج النحل 7 منتجات أساسية ولكل منها فوائد عدّة لا تحصر ولم يتوصل لها الكثير من العلماء, ومن أشهر منتجات عسل النحل هو عسل النحل.

منتجات النحل

العسل هو مادة سائلة وذات مذاق حلو صافية تقوم تستخرجها شغالات النحل من بطونها وينتجها النحل من العناصر السكرية التي تفرزها أزهار بعض النباتات الطبيعية ثم يقوم النحل بامتصاص ذلك الرحيق من الزهور.

ويصنع النحل لأحد منتجات النحل وهو العسل ويتم إنتاجه في جسمه ثم يخرج العسل سائل ويصنع منه غلاف رقيق يسمى الشمع الذي يغطي به العسل حيث ينتج النحل كميات كبيرة من العسل تفيض عن حاجته الغذائية لذلك يقوم الإنسان بجمع الفائض من العسل والاستفادة منه كغذاء مهم وضروري لصحة الإنسان، ولا يزال الاهتمام بمنتجات النحل واسعاً في مجال العلاجات المختلفة وسوف نعرض لكم تفصيلاََ أهم منتجات النحل وفوائدها.

  • حبوب اللِّقاح

    حبوب اللقاح

     حبوب اللِّقاح هي أحد منتجات النحل يقوم النحل بتشكيلها على شكل كرات صغيرة بعد أن يبللها النحل بالعسل لغرض حماية حبوب اللِّقاح من الفساد ويجمع النحل هذه الحبوب من الأزهار والنباتات مثل جمع الرحيق.

ويتم جمع حبوب اللِّقاح في كيس خلفي عند أرجل النحلة الخليفة ثم يذهب بعدها إلى الخلية حيث إن لحبوب اللِّقاح أهمية كبيرة في بناء الخلية لأن النحل يعتمد على هذه الحبوب في تغذية اليرقات ونقص حبوب اللِّقاح يؤدي إلى عدم تمكن النحل من مزاولة عمله بنشاط.

  • فوائد حبوب اللقاح 

حبوب اللِّقاح لها فوائد عدّة حيث أنها تدخل في علاج النحافة والتهاب الأمعاء الدقيقة وعصر الهضم وزيادة كرات الدَّم الحمراء فإن حبوب اللِّقاح لها فائدة كبيرة في علاج الأنيميا لدى الأطفال وتزيد من نسبة الهيمجلوبين وعدد كرات الدَّم الحمراء أيضاً، ثم أن حبوب اللِّقاح له دور كبير في التئام الجروح ما يدخل في مستحضرات التجميل للعناية بالشعر والبشرة.

  • شمع النحل 

    شمع النحل
     شمع النحل هو مادة تفرزها الشغالات من طريق غدد شمعية موجودة في الجزء الأسفل من بطن النحلة، حيث يقوم النحل بتحويل جزء من رحيق الأزهار الذي يمتصه النحل من النباتات إلى شمع ويستخدم هذا الشمع لبناء الخلايا السداسية, والتي يقوم بتخزين العسل فيه.

  • فوائد شمع النحل

شمع العسل له مجموعة فوائد هائلة من أهمها علاج الجيوب الأنفية من طريق المضغ لقطعة صغيرة من شمع العسل ويقلل من الرشح، يمكن تناول معلقة من العسل النحل يومياً للعمل على تقوية المناعة.
حيث لمضغ شمع العسل فوائد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وكذلك تقوية اللثَة ودعم صحة الأسنان ويساعد كذلك الجهاز الهضمي والجسم للاستفادة من الأطعمة الصحية بشكل أكبر.  
  • سم النحل 

    سم النحل
     يفرز النحل السم من غدة السم الملحقة بآلة اللسع في شغالات نحل العسل وهو مزيج من السوائل و مركَب بروتيني معقد يؤثر على جميع أعضاء الجسم ويزيد من قدرة على المقاومة.

 كما يحتوي رمادة على أثر النحاس والكلسيوم إضافة إلى نسبة عالية من البروتينات والزيوت الطائرة وهي التي تتسبب في الشعور بآلام عند لسع النحلة وهو سأل عديم اللون والرائحة قابل للذوبان ويعدّ نوع من أنواع العقاقير. 
  • فوائد سم النحل 

من فوائد سم النحل يحمي الجسم من الحمى الروماتيزمية وأيضاً فعال في التهابات ألأعصاب وعرق النسا، والم الظهر الناتج عن حمل الأشياء الثقيلة ومفيد أيضاً في مرض الذئبة والالتهابات الجلدية ويعالج سم النحل تضخم الغدة الدرقية.
كما لسم النحل تأثير فعال في خفض ضغط الدَّم لاحتوائه على مادة الهستامين الذي يستخدم في تشخيص كفاءة الجهاز الهضمي.
  • غذاء الملكات

    غذاء ملكات النحل

    غذاء الملكات أحد منتجات النحل الذي له فائدة كبيرة للإنسان والصحة, والتي ينتجها النحل لتغذية الملكة وصغار النحل حديثين الولادة, ويحمل العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مما يجعل غذاء الملكات أحد الأطعمة المفيدة لدرجة كبيرة جداً.

  •  فوائد الغذاء الملكات

 غذاء الملكات على تنشيط أعضاء الجسم ويزيد من سرعة التحول الغذائي ويشفي الجسم من الشعور بالإرهاق والهبوط وينشط الغدد.
 كما يؤدي إلى زيادة النشاط الجنسي، يفيد الغذاء الملكي الأطفال في حالات سد الشهية وسوء التغذية وينظم ضربات القلب ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض ينشط الغدد الصماء، يخفض الكوريسترول، مدر للبول، يساعد على النشاط والتركيز، يقوى الذاكرة، ينشط خلايا البَشَرَة ويزيل التجاعيد ويؤخر الشيخوخة، كما أنه هائل في حالات فقر الدم.
  • البروبوليس أو العكبر

    بروبوليس

     البروبوليس ويطلق عليه العكبر وهو أحد منتجات النحل السبعة وهو مادة صمغية لزجة ممزوجة بحبوب اللِّقاح ولعاب النحل ويستخدم النحل مادة البروبوليس لالتئام الشمع وسد الشقوق, وكذلك يستخدم النحل لمادة البروبوليس لتحنيط الفريسة التي تحاول الوصول للخلية وذلك بعد اللدغ أو القرص بالسم.

    ويقوم النحل بتحنيط الفريسة بغرض منع التعفن و الحفاظ على بيئة الخلية وصحتها.

    • فوائد واستخدامات البروبوليس

       يستخدم البروبوليس في علاج بعض الأمراض الجلدية وقد أثبت كفاءته في هذا القسم حيث أنه استخدم في الحرب العالمية الثانية لإلتئام الجروح للجنود والمحاربين والمتضررين, وتستخدمه الولايات المتحدة كمادة مطهرة.

      وهو إلى ذلك يستخدم أيضاً في علاج ألام المفاصل, وكذلك يستخدم البروبوليس لمرض السكري.

      • حضنة أو يرقات النحل

        يرقات النحل
         يرقات النحل هم صغار النحل وقد يتعجب البعض من أنها مسموح بتناولها وأنها تحتوي على عناصر غذائية ثمينة جداً ولها فوائد عديدة لجسم وصحة الإنسان.

        • فوائد يرقات النحل أو حضنة النحل

          تحتوي يرقات النحل على كم كبير من الدهون والبروتين وكذلك فيتامين أ و فيتامين د بما يعادل قيمتها الغذائية حيث إن فيتامين د و فيتامين أ يتم قياسه عن طريق وحدة تسمى الوحدة دولية وهي تستخدم في قياس نسبة الفيتامينات.

          بينما يرقات النحل تحتوي على من 4000 إلى 6000 من الوحدة الدولية, وهي نسبة كبيرة جداً تعادل تناول أكثر من 1700 بيضة أو  1000 ضعف لمنتجات الألبان.

          • عسل النحل

            عسل النحل

             

            عسل النحل هو المنتج السابع لمنتجات النحل, ولعسل النحل فوائد عديدة ومعروفة للعديد من الناس, ويعتمد عليه يومياً الكثيرين لما يحتويه من مغذيات طبيعية.

            وكما سبق وأوضحنا أنه يوجد العديد من أنواع عسل النحل والتي تختلف حسب ما يتغذى عليه النحل ومصدر الرحيق مثل رحيق زهور القطن ورحيق زهور البرسيم كمثال.

            ويقوم النحل بتخزين العسل في الخلية السداسية, لتناوله الخادمات والنحل ثم تخزينه إلى فصل الشتاء, ويكون لعسل النحل فائض دائماً عن حاجة النحل.

            • فوائد عسل النحل

              يحمل عسل النحل فوائد عديدة للإنسان والصحة بشكل عام, ويستخدم بكثرة حول العالم, وهو غني بمعادن أساسية تعود بفوائد كثيرة وأشهرها:

              فيتامينات عسل النحل: فيتامين سي "فيتامين ج" و فيتامين ب2 و فيتامين ب3 وفيتمين ب5 و فيتامين ب6 وكذلك الفوليك.

              معادن عسل النحل: كلسيوم ومغنسيوم وفسفور وبوتاسيوم وزنك وصوديوم.

              مما يجعل من عسل النحل غذاء مفيد جداً للإنسان.

        منتجات النحل ومعجزة النحل

      كما أستعرضنا لكم 7 منتجات التي ينتجها النحل وهي:

      1. عسل النحل.
      2. غذاء الملكات.
      3. سم النحل.
      4. يرقات النحل.
      5. البروبوليس.
      6. شمع النحل.
      7. حبوب اللقاح.

       فإن النحل كائن طبيعي مهم جداً لحياة الإنسان ومفيد جداً حيث تستخدم منتجاته في بعض المنتجات الطبية المصنعة وكذلك تستخدم في العلاج الطبيعي ويساهم في التوازن البيئي بشكل كبير وله فوائد عديدة.

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة