U3F1ZWV6ZTM4ODgyNDkwMzU1NDQ5X0ZyZWUyNDUzMDQzNzExODY1NA==

مصادر أطعمة غنية بفيتامين سي

مصادر أطعمة غنية بفيتامين سي أو فيتامين ج جميعاً نعرف أن فيتامين سي هو من أهم فيتامينات الجسم التي تعمل على الوقاية من الأمراض وتساهم في تقوية جهاز المناعة للجسم لمقاومة الأمراض والأوبئة.
مصادر أطعمة غنية بفيتامين سي
وإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي له العدة فوائد أخرى ومن الفوائد الصحية نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات ومقاومته لمرض السرطان وتقوية المناعة كما يساعد فيتامين سي في خفض ضغط الدَّم ويحافظ على صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

 وهو إلى ذلك يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يساعد على التئام الجروح ويساعد على حماية خلايا الجسم من التلف ومقاومة الإمراض الغير معدية ويحارب فيتامين سي نزلات البرد والالتهابات لذلك سوف نقدم لكم بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وأهم مصادرها.

  • مصادر فيتامين سي من أطعمة الخضروات:

     يمكنكم الحصول على نسبة عالية من فيتامين سي من طريق الخضروات التالية منها:

  1. البروكلي يعدّ من الخضروات الهائلة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي فهو من أهم مصادر الأطعمة الغنية بفيتامين سي.
  2. الطماطم فإن حبة واحدة من ثمرة الطماطم تمد الجسم بحوالي 25 مللي غرام من فيتامين سي.
  3. البطاطا تحتوي البطاطا الحلوة على كَمَيَّة كبيرة من فيتامين سي إضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم والألياف.
  4. الفلفل الأحمر الحلو والفلفل الأخضر يحتويان على كمية وفيرة من فيتامين سي إضافة فيتامين أ وفيتامين ب المركَب والفسفور والبوتاسيوم.
  5. الكرنب يحتوي الكرنب على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث إن تناول كوب واحد من الكرنب يحتوي على 80 مللي غرام من فيتامين سي الذي يحتاج إليه الجسم في اليوم.
  6. البقدونس يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي فهو من النباتات الجيدة للصحة وهو إلى ذلك يساعد على ارتفاع مستوى الحديد ويعزز من المناعة بشكل كبير.
  7. القرنبيط من أهم مصادر فيتامين سي والاستمرار في تناوله يساعد على عدم نقص فيتامينات الجسم 
  8. السبانخ ثم أن السبانخ المطبوخة تتميز أيضاً بأنها غنية بالمعادن مثل الحديد والعديد من الفيتامينات وهي مصدر أيضاً لفيتامين سي حتى إن السبانخ من الأطعمة التي تقوي المناعة.
  9. الجزر يعرف عن الجزر أنه ممتاز لتقوية البصر والحفاظ على البصر ولكن أيضاً هو غني بفيتامين سي مما يجعله من العادات الصحية لتقوية المناعة والصحة العامة للجسم.
  10. النعناع يحتوي النعناع على العديد من الفوائد والخصائص ومنها أنه من المشروبات الدافئة التي تحتوي فيتامين سي, وتعمل على تحسين الجهاز الهضمي وكذلك تحسين رائحة الفم.
  • أهم مصادر فيتامين سي من أطعمة الفواكه الطازجة:
    فيتامين سي من أطعمة الفواكه الطازجة

  1. ألجوافه من الفواكه الغنية بمصدر فيتامين سي حيث تحتوي ثمرة واحدة من ألجوافه على أكثر من 200 مللي غرام من فيتامين سي ووفقاََ للدراسات التي أجريت حول تأثير ألجوافه على مستوى فيتامين سي وان استهلاك ألجوافه المنتظم يساعد في خفض ضغط الدم والكولسترول. 
  2. الكيوي ينصح الأشخاص الذي يعانون نقص فيتامين سي بتناول الكيوي يومياً لإصلاح النقص من الفيتامين ولتعزيز المناعة وهو إلى ذلك يساعد على تقليل العدوى حدوث العدوى. 
  3. الفراولة تعدّ الفراولة من الفواكه الغنية بمصدر فيتامين سي وهي إلى ذلك مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية. 
  4. البرتقال فهو المصدر الأول لفيتامين سي وهو أحد أفضل الطرق للحصول على فيتامين سي المفيد للجسم فيوجد في برتقالة متوسطة الحجم 70 مللي غرام من فيتامين سي. 
  • مصادر أخرى تحتوي على فيتامين سي أطعمة ومشروبات

يمكنك الحصول على فيتامين سي من طريق تناول الزعتر أو إضافته إلى الطعام حيث يضفي طعم جيد بالإضافة إلى فوائده واحتوائه على فيتامين سي أيضاً, ثم أن إضافته للشوربه سيكون مفيد جداً خاصتاً للذين يعانون البرد أو الإنفلونزا.
 عصير الليمون أحد المشروبات المفيدة للجسم وتحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين والمكملات الغذائية ويمكن إضافته للطعام ليعطي طعم مميز وفوائد عدّة.
 كذلك يوجد بعض العقاقير والحبوب الكاملة المدعمة بفيتامين سي التي تباع في الصيدليات, ولكن يشكك البعض في مدى أضرار التركيبات الكيميائية لتعويض فيتامين سي, حيث يشير البعض أن لفيتامين سي الفوار أضرار كما أن تناول العقاقير قد يحتوي على نسبة كبيرة ليس الجسم بحاجة لها, أو زيادة نسبة الفيتامين قد تسبب أضرار خاصتاً بعد تناول وجبات التي تحتوي فسفور مثل الأسماك والجمبري.

فيتامين سي وتأثيره على الجسم

تناول أطعمة غنية بفيتامين سي يساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض وتقوية المناعة فيما أن نقص فيتامين سي يؤدي إلى تساقط الشعر والضعف العام وجفاف الجلد والم الجسم والتعب والالتهابات وتقلب المزاج وأمراض القلب وغيرها وعلى العكس في حالة تعويض الجسم بفيتامين سي عن طريق أطعمة غنية بفيتامين سي.
 
 كما أثبتت البحوث والدراسات الحديثة في هذا الشأن بأن قلة تناول الجسم لمصادر فيتامين سي يعرض الجسم للمشاكل الصحية الخطيرة لذلك يجب أتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والفيتامينات الأخرى للحفاظ على ضغط الدم وعدم تعرض الجسم لأي أزمات صحية.
 إضافة إلى ذلك فإن فيتامين سى لنظامك الغذائي يحمي الجسم من أمراض السرطان ويساعد على أمتصاص الحديد والكلسيوم ويعزز من الجهاز المناعي للإنسان ويعمل على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض والعدوى.

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة